Posted on

Al-Azhar: It’s Time for a Reasonable Conversation


أخيراً كلمة حق ..وناس بتفهم
الراجل ده محترم يا جماعة
ربنا يسهل و الناس تسمع…يا رب

– القاهرة (ا ف ب) – دعا مسؤول الحوار بين الاديان في الازهر علي السمان الى تجاوز ردود الفعل “الانفعالية” على الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية والعودة الى “حوار هادئ” بين الغرب والعالم الاسلامي.

وقال السمان وهو مستشار لشيخ الازهر محمد سيد طنطاوي في مقابلة مع وكالة فرانس برس “حان الوقت الان للاجابة على سؤال: ما العمل”. واجاب “الحل هو النقاش والحوار الهادئ بعيدا عن الانفعالات”.

واعتبر السمان ان الازمة التي تسبب بها نشر الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية فرصة “للحديث الصريح والدعوة الى الحوار”. واضاف ان “الامر الاساسي بالنسبة للمجتمعات الاسلامية هو خطر نمو مشاعر الخوف والكراهية للاسلام في حين اننا يجب ان نكافح التعميمات” سواء تلك المتعلقة بالاسلام او بالديانات الاخرى.

وتعتبر لجنة الحوار بين الاديان في الازهر التي يتراسها السمان ان الهدف الان ينبغي ان يكون ايجاد “اطار قانوني دولي يتيح التصدي للكراهية للاسلام كما هو الامر بالنسبة لمعاداة السامية”.

واكد انه “ينبغي العمل داخل اللجنة الاورومتوسطية للتنمية او منظمة المؤتمر الاسلامي لوضع مشروع قرار يعرض على الامم المتحدة”.

واقر علي السمان بان هذا المشروع قد ياخذ وقتا ويقول “انني اوضح لابناء ديني ان الطائفة اليهودية انتظرت سنوات طويلة قبل ان تحصل على كل هذه القوانين التي تحميها من معاداة السامية”.

وردا على سؤال حول تاثير الارهاب على صورة الاسلام يرد السمان باجابة قاطعة: “انني لا اتردد لحظة واحدة في القول بان كراهية الاسلام هى نتيجة ما تقوم به المجموعات المتطرفة في كل مكان سواء في الغرب ان او في الدول الاسلامية”.

وتابع “عندما تعلن مجموعة تقول على نفسها اسلامية مسؤوليتها عن عمل يمكن ان يوصف بانه متعصب او عنيف او ارهابي فانها تخدم اولئك الذين يريدون ان يجعلوا من الاسلام خطرا على الاخرين”.

وادان السمان مسابقة الكاريكاتور حول المحرقة (الهولوكوست) التي اطلقتها صحيفة ايرانية ويقول “انها مبادرة سيئة للغاية فلا يمكن ان نرد على عمل مضر بعمل مضر اخر”.واضاف “انني اعتبر شخصيا ان هناك اشياء في تاريخ الانسانية لا يجب ان ناخذها باستخفاف ومنها معسكرات الاعتقال النازية” ولا ينفي ان كتبا تتضمن تشكيكا في المحرقة تباع في مصر.

لكنه يعتقد ان “الكتب لا تمثل جوهر الموضوع فلا يمكن وصف الشعب المصري بانه عنصري بل انه شعب غير مؤهل لذلك انه شعب يميل بطبيعته الى الاعتدال والتسامح وهي الروح الحقيقية للعقيدة الاسلامية”.

وردا على سؤال حول التظاهرات العنيفة التي جرت في سوريا ولبنان وايران قال السمان “من غير المستبعد ان تكون بعض الدول استغلت هذه الاحداث لاسباب داخلية”.

واعتبر السمان انه ينبغي الان اطلاق مبادرات للتهدئة بعد نداء الفاتيكان من اجل “احترام القيم الدينية” الذي يعتبره ايجابيا. وتوقع ان يقوم وفد من ممثلي كل الديانات بزيارة لشيخ الازهر بمبادرة من المؤتمر الدولي للديانات من اجل السلام.

Advertisements

About MeMo

I'm a 22 Egyptian male who has just fed up with every thing around him and seeking change

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s